مركز المعلومات والحاسب الآلي

مركز المعلومات والحاسب الآلي

يعمل مركز المعلومات بالمؤسسة على محورين

الأول : الأعمال اليومية الدائمة

1- يقوم المركز بالاشراف على البرامج العاملة بالمؤسسة وتحديثها وحل المشاكل التي قد تطرأ، كما ويتم عمل التعديلات المطلوبة بين فترة وأخرى.

2- يعمل المركز على صيانة أجهزة الحاسب الآلي العاملة بالمؤسسة وملحقاتها وتحديث البرامج العاملة.

3- يقوم المركز بالإشراف على شبكة الحاسب الآلي بالمؤسسة وتحديثها وعمل الصيانة اللازمة وتوفير ما يلزم حيال ذلك من نقاط جديده أو موزعات في المبنى.

4- يقوم المركز بالإشراف على موقع المؤسسة وتحديث البيانات ورفعها على الموقع أولا بأول ومتابعة الروابط على موقع المؤسسة.

5- الاشراف على الخوادم وعلى البيانات المتوفرة لدى المؤسسة وعمل النسخ الاحتياطية لها وتحديث البرامج العاملة على أجهزة الخوادم.

ثانياً : الأعمال الموسمية:

1- يعمل المركز في موسم الحج على متابعة الحاج منذ وصوله الى حين مغادرته.

2- يبدأ عمل مركز المعلومات الموسمي اعتباراً من شهر رجب حيث يتم متابعة تسجيل وتحديث بيانات بعثات الجح والشركات السياحية وتسجيل الطلبات وتوقيع العقود وتوثيقها آلياً.

3- يتم التأكد من فاعلية وسائل الاتصال مع جميع الجهات ذات العلاقة واجراء التحديثات اللازمة وتجربتها.

4- يتم الاعلان عن بدء استقبال طلبات المتقدمين للعمل من المشرفين ومدخلي البيانات ومشرفي وموظفي التنسيق وفنيي الصيانة وذلك من خلال موقع المؤسسة، ويتم التقدم للعمل أيضا عن طريق الموقع بتعبئة الاستمارة الخاصة بالتوظيف، ويتم التواصل مع المتقدمين للعمل عن طريق رسائل الجوال بالحضور للمقابلة والاختبار ثم التدريب وأخيرا استلام العمل في الموقع المحدد.

5- يتم استقبال بيانات الحجاج من مركز الاستقبال بمطار الملك عبدالعزيز وكذلك من مكتب الادلاء بالمدينة المنورة واستقبال السجلات الخاصة بالحجاج قبل وصولهم للمجموعة.

6- يتم متابعة تسجيل وتعديل بيانات الحجاج لدى مجموعات الخدمة الميدانية وارسالها أولا بأول الى الوزارة مع تسجيل ما يطرأ على أي حاج من وقوعات أو مغادرة الى المدينة قبل الحج.

7- بعد أداء الحجاج لمناسك الحج تبدأ أعمال مغادرة الحجاج الى المدينة المنورة أو الى بلادهم بعد التأكد من عقود سكن الحجاج المتوجهين الى المدينة، وكذلك التأكد من رحلات الطيران للحجاج المتوجهين الى جده.

8- بعد انتهاء المجموعات بتاريخ 15 محرم، يتم احضار الجوازات المتبقية الى مركز المعلومات لمتابعة المغادرة عن طريق المؤسسة، وكذلك تسجيل الوقوعات التي تحصل في تلك الفترة.

9- يتم حصر وترتيب الجوازات حسب الجنسية وعمل البيانات اللازمة بذلك استعداداً لتسليمها بتاريخ 1 صفر.

10- يتم استلام جوازات المتوفين من المجموعات ومن الشئون العامة ومتابعة استخراج شهادات الوفاة لمن لم يستخرج له شهادة ليتم بعد ذلك عمل المخالصة اللازمة مع النقابة العامة للسيارات لمن لدية كوبونات اركاب شاعر لم تستخدم، ويتم متابعة ذلك لحين الحصول على شيكات ومن ثم تسليمها وكذلك الجوازات الى وزارة الحج.

11- اعداد التقارير النهائية عن أعمال الموسم ورفعها للإدارة لمناقشتها للعمل على تلافي السلبيات وتطوير الايجابيات.